ثقافية يافعية

والله اليوم ما شِلّ باطل

قصائد عربيه

والله اليوم ما شِلّ باطل ————– علي صالح الخلاقي: آل الدماني قبيلة معروفة في العواذل (الظاهر) وهم ينتمون إلى آل داوود في الحد- يافع , وفي بداية الثورة جاء عدد منهم للمخارجة في قضية البجيري الذي لجأ إلى الحد (مُترَبّعا), وقد انتقلوا بموكب من صبر إلى الجناب وهم يرددون الزوامل وأثناء الترحيب بهم كان يتم إطلاق أعيرة النيران الحية وبكثافة …

أكمل القراءة »

يافع | حبتي والاّ الديك !!

امثال عربيه

حبتي والاّ الديك !! —— من أمثالنا الشعبية..وحكاية المثل أن أحدهم اشتكى ديك جاره لأنه التقط عليه حبة قمح أو ذرة ، فجاءهُ جارهُ بكميةٍ من الحبوب عوضاً عن تلك الحبة التي التقطها الديك، ولكن الرجل رفض ذلك وتشدد في مطلبه وقال المثل( حَبّتي وإلا الدّيك). ويضرب لمن يضع شروطاً للتعجيز في قضية ما. ولا يجوز في السياسة .. حَبّتيْ …

أكمل القراءة »

ذكريات الفدائي “عمران”.. صفحات حَيِّة من تاريخنا الحديث

ذكريات الفدائي “عمران”.. صفحات حَيِّة من تاريخنا الحديث ——————————————————— د.علي صالح الخلاقي: وأخيرا صدر كتاب “ذكريات عمران..الفدائي والإنسان” ، الذي تأجل صدوره لأشهر بسبب الحرب التي فرضها الغزاة الحوثيون وقوات المخلوع على جنوبنا الحبيب…. وهو ليس كتاب ذكريات شخصية، كما قد يتخيل البعض من الوهلة الأولى، بل هو (صفحات من تاريخ الجنوب العربي الحديث)كما يفصح عن ذلك العنوان الفرعي الذي …

أكمل القراءة »

رياح العاصفة

رياح العاصفة ————- للشاعر علي عبدربه حسين التابعي(أبو ياسر) ******** في أرضنا هزت رياح العاصفة ياويل صنعاءمن أعاصير الرياح من عصفها تصبح وتمسي خايفة تدفع ثمنها من سنين الاجتياح اليوم يا صُمّ الجبال النايفة صُبّي براكين الغضب في كل ساح صُبّي المنافذ والحدود الطارفة من شرق شبوة للشريجالاسناح من حد يافع لا البحار الكاشفة لا تتركي للمعتدي منفذمباح الارض أرضك …

أكمل القراءة »

العثور على عمل لسترافنسكي كان مفقودا منذ 100 عام

جريدة يافع برس – وكالات بعُثر على عمل اوركسترالي مهم لواحد من أعظم المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين بعد أكثر من 100 عام على فقدانه. وعُثر على “أغنية جنائزية” للموسيقار الروسي ايغور سترافنسكي بين كومة من المخطوطات في غرفة خلفية من كونزرفتوار سانت بطرسبورغ. وكان سترافنسكي كتب “أغنية جنائزية” في ذكرى معلمه نيكولاي رامسكي كورساكوف بعد فترة قصيرة على وفاة …

أكمل القراءة »

قصيدة عجيبة بدون نقاط

الشاعر الخالدي

قصيدة عجيبة بدون نقاط ================== للشاعر الكبير ((شايف محمد الخالدي )) رحمه الله. القصيدة: على الله كل مـا طاله لها حــد حدود الطول له مده ورده& وطول العمر له ساعه مـحـدد وساعه واحده ماواه لحده. عسى ماحد طوال الدهر مسعـد ولا راحه مع واحد لوحده& وعامر اس مـاعمر وحــدد وسط صحراء عمر داره وهده. طرح داره على ساساً مـهـدد وحط …

أكمل القراءة »

قصيدة شعرية … أبرز شعراء ثورة الجنوب ” شكرآ للملك سلمــان “

جريدة يافع – جدة شكرآ للملك سلمــان $ اهداء من الشاعر ابو سالم الجحربي هـذه عـدن صخـره واسطـوره @ يحميهـا الابطـال والشجعــان هنا المعـلاء نــار مجمــــــوره @ هنا جبل صيـره هنا شمسان ياعاصفـه بالحــزم مشهــوره @ دقي جسـور الخصم والاركـان يامملكـه لبيــك مشكـــــوره @ شكـرآ جـزيلآ للملك سلمــان صنعـاء وصعده شبه مهجوره @ وسيدهم مسجون في مـران ماينفعـونه قــوم عاشـــــوره …

أكمل القراءة »

يافع |منـطـقـة مــرفــد بيــافــع تفاصيل كامله

منطقة مرفد أحد مناطق يافع , وتقع ضمن التقسيم الإداري لمديرية لبعوس بمحافظة لحج جنوب اليمن, وضمن التقسيم القبلي لمكتب الحضرمي, يتجاوز عدد سكانها الـ خمسة آلاف نسمة, واقترنت مرفد كثيراً بالعر ومعاركة قديماً وحديثاً, وتعتبر البرعة المرفدية من أبرز البرعات على مستوى يافع من حيث الأداء والشهرة. ويمتاز أهلها بالشجاعة والصلابة والطيبة وبالكرم وحسن الضيافة وهم على علاقة طيبة …

أكمل القراءة »

القِسْمِــهْ حِشْمِهْ:من أمثالنا الشعبية

لغز عربي قديم

جريدة يافع | ثقافة من أمثالنا الشعبية: ——————— القِسْمِــهْ حِشْمِهْ: الحشمه: الاحترام، يستشهد به عند ظهور خلاف بين الأخوة أو الشركاء في شيء ما، والمعنى أن يأخذ كل منهم حصته مع الإبقاء على علاقة الموده والاحترام. تالية لَخْـوَهْ بني عَـمْ: أي أن الأخوة بعد أن يكثروا وتكثر ذريتهم وتبدأ المشاكل بينهم ، يلجأون إلى الانفصال والعيش باستقلالية عن بعضهم البعض، …

أكمل القراءة »

شاعر شبواني في قصيدة لحشود يافع ” (ياجبال العر قولي للنشامه) “

جريدة يافع – خاص : محمد سعدان اليافعي أرتجز شاعر شبواني ابيات للمحتشدين من قبائل يافع على على جبل يافع الشامخ العر الذي تحاول جماعة الحوثي وقوات من الحرس الجمهوري انزل عسكري محتل فيه حسب مصادر .. وقال الشاعر المهندس علي المصعبي من ابناء شبوة في قصيدته التي ارسلها الى النشامة حد وصفه في جبال يافع والتي ستلبي شبوة النداء …

أكمل القراءة »

أنا دائماً في انتظار !!

جريدة يافع – عبد الرحمن باهارون ((أنا دائما في انتظار)) عبدالرحمن باهارون: يد لطيف يد معتادة بشغف الحب بفارغ الصبر لك إلى الأبد والثقة لي شفتيك اعتقدت كل هذا إلى الأبد القطار خائن يرسم طريقك ولماذا من الصعب جدا أن تنام الآن بالكيلومترات مطوية الهروب الخاص بك أين أنت، حيث الشخص المفضل؟ أنا دائما في انتظار لحبك فعل أي شيء …

أكمل القراءة »

الصبي الذي يأكل الماء!!

جريدة يافع : قصة قصيرة- أحمد الخميسي خرجت من العمل ظهرا وأنا أشعر بالجوع. كنا في أغسطس ولارغبة لي في السير في الحر بحثا عن مطعم. قصدت أول عربة فول صادفتني عند ناصية الشارع. كان المعلم واقفا بجلباب تتدلى من وسطه فوطة متسخة وهو يحشو أنصاف أرغفة مفتوحة أمامه بالفول. طلبت منه رغيف فول. حرك قدرة الفول بكبشة ذات يد …

أكمل القراءة »

من تراثنا – زوامل ومواقف

جريدة يافع | ثقافية يافعية من تراثنا – زوامل ومواقف —————————– علي صالح الخلاقي —————————– في عام 1921م عندما وصلت قوات الإمام يحيى إلى ردفان طلبوا النجدة من يافع وذهبت يافع بني قاصد لنجدتهم، فيما كانت يافع بني مالك في الشعيب ونعوة والربيعتين، وقد تم طرد الزيود من ردفان، وكانت المكاتب تتنافس على القتال، وقال زامل السعدي، يروى أنه للشاعر …

أكمل القراءة »

شاعر يافعي يحذر الحوثي .. يافع براكين .. وحمم .. أذا نهمت .. والرصاص الحارقة بها الامر يحسم

جريدة يافع : يافع شاعر يافعي يحذر الحوثي .. يافع براكين .. وحمم .. أذا نهمت .. والرصاص الحارقة بها الامر يحسم سعدان اليافعي – يافع هدد شاعر يافعي جماعة الحوثي المسلحة من التقدم صوب يافع باعتارها براكين حمم ستحرق ان نهمت على الاعداء محذرا من الحلم او التفكير بالوصول لتلك القمم .. وقال الشاعر الذي كني بنفسه ” ابو …

أكمل القراءة »

أبو معجب اليافعي ..عاشق ومولعي وطاهش من الطهوش ..!!

جريدة يافع : المستقلة حثاً عن الرزق وما يسد الرمق يغادر الجمالي صاحب يافع (يحيى عمر) داره المتربع في «مشألة» بعد أن حلت  المجاعة واستوطن الجوع نواحي المنطقة وأتى القحط المجدب على الأخضر واليابس.. يخرج مرغماً بغصة ويودع خلفه كل ذكريات وطيوف الأيام الخوالي، وباتجاه الغرب تحديداً يمم وجهه شطر الساحل الغربي ، ومن «المخأ» الميناء التاريخي الأشهر على ضفة …

أكمل القراءة »