الرئيسية / صحة / فوائد الموز و أضراره على جسم الإنسان تعرف عليها بالتفصيل

فوائد الموز و أضراره على جسم الإنسان تعرف عليها بالتفصيل

فوائد الموز للجسم 

 فوائد الموز للجسم كثيرة حيث أن الموز من الفواكه المفضلة للصغار والكبار على حد سواء لأنه حلو المذاق وسهل الهضم ويحرص الكثير من الناس أن يكون الموز من ضمن الأصناف اليومية بسبب فوائد الموز للجسم كما يدخل في الكثير من انواع العصائر وتزيين الحلويات  وفى هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد الموز للجسم .

فوائد الموز
فوائد الموز

مكونات الموز

يحتوى الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم وتمده بالطاقة ومن اهم مكوناته الأساسية الأحماض الامينية مثل التربتوفان و الجلوكوز وسكر الفواكه والبوتاسيوم والكربوهيدرات و من أهم الفيتامينات  (د، ج ، ب2، ب6، س) بالإضافة إلى المعادن الهامة مثل الحديد والبروتين والمغنيسيوم والنحاس والزنك واشتهر الموز في الهند قديماً بطعام الفلاسفة وذلك لكثرة تناول الفلاسفة له أما عند العرب أطلقوا عليه قديماً لقب قاتل أبيه وترجع التسمية الى انّه يجب قلع الشجرة بعد نضج ثمارها حتى ينمو قريباً من مكانها شجرة أخرى .

فوائد الموز للتخسيس

 ومن اهم فوائد الموز  استخدامه أثناء اتباع الحميات الغذائية أو أنظمة التخسيس لان  تناول الموز يعطي الإحساس بالشبع عند تناوله لأنه غنى بالكربوهيدرات والنشا لممّا يُقلّل من تناول الأكل في الوجبات وبالتالي ينتج عنه  قلة السعرات الحرارية وانقاص الوزن.

كما  يعتبر مليناً للمعدة وسرعة هضمه تؤدى إلى سرعة حرق الدهون ومنع تكونها ومن فوائد الموز للجسم احتوائه على   مجموعة من الألياف مما يسهل امتصاصه في المعدة ويُرسل رسائل للجهاز العصبي لإعطاء المعدة الشعور بالامتلاء والاكتفاء من الطعام .

فوائد الموز للجسم بشكل عام

 الموز يساعد في علاج الأنيميا بسبب احتوائه على الحديد الذي يساعد على إنتاج الهيموغلوبين في الدم مما يساعد على زيادتها والقضاء على الأنيميا. 

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذى يعمل على تنشيط الذاكرة.

يحتوي  الموز على فيتامين C الذي يحمي  من الأمراض كالفيروسات والبكتيريا ويعمل على تقوية المناعة في الجسم. 

  • يخفّف الموز من آلام القولون ويزيد من كفاءة الجهاز الهضمي على كما يعتبر الموز علاج للإمساك والإسهال. 
  • الموز مفيد اثناء الاقلاع عن التدخين لأنه يحتوي على فيتامين B  الذى يخفّف من نسبة النيكوتين في الدم .
  • يعمل الموز على تبييض الأسنان عندما يتم فرك الاسنان بقشرة الموز مما يعطيها بياضا ناصعا 
  •  احتواء الموز على الماغنيسيوم الذى يقوّي العظام ويساعد على بناء أنسجة الجسم
  • يستخدم  الموز فى علاج الحساسية كمرهم موضعي للحكّة أو عند التعرّض للدغ بعض الحشرات والزواحف، لذا يمكن استخدام قشر الموز في التخفيف من الألم

اضرار الافراط في تناول الموز

بعدما استعرضنا إهم فوائده للجسم يجب الإشارة إلى أن الإفراط  فى تناوله له أضرار على الجسم لأنه يزيد من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم كما أنه يحتوى على فيتامين B6 الذي يؤدي لانتفاخ البطن واضطرابات المعدة وتلف الأعصاب وكما يقول المثل الشهير كل شىء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *